الأربعاء، 28 أبريل 2010

حكـايــة النخلــة والبـابـاي


حكـايــة النخلــة والبـابـاي


أمـانة آ شــدرة البـابـاي وقعتـي معـــاي
وعـاد الليـلي دار انضُــم وامــرقَ الكاتمـة فــي جــواي
يـا فـزّيـتـي مـنـنـا فـتـي واللا يــكــون فـي عـنــدك راي
من يوم جيتي ليك ما ارتحت والنار موقدي في اعضاي
لـكـن ديـمـة نـيتـي ســليـمــة
ومعروف في طباعي كريمـة
ومـاني انا البتطـرد ضيفـا واللا تسـوّي ليهـا جريمـة
ومـانـي انـا التخـون العشـرة او فـي يـوم بقيتـا لئيمة
جـواري المنقــة والليـمـون واللنقـأيـي بـي برسـيمـة
والجـوافـة مـادي فروعــا .. لا شـدر السنـط والنيمـة
وانا عـاد ياني سـت الكل وفـوق كل الاراضي زعيمة
لكـن انـتـي زودتـيهـا عــاد يـا شــدرة البـابـاي
خليتينـي زي مجنونـة ..احــدث فــي جـريـدي بــراي
ما ختيتـا يـوم فـي بالـي يومـو الجيتـي داخلـي علينـا
إنـك جيتـي شـان تغزينـا ومـن وطـن الـجـدود تنفيـنـا
وتحتلي الارض بـي طـولا ونحـن نكـون نباتـات زينـا
جيتـي براكـي اول حاجـة .. قـالـو غريـبـة .. حننتيـنـا
جــات الـتـانـي مـــا هـمـانـا .. لا سبـيـنـا لا احتجـيـنـا
جـات التالتـي برضـو صبرنـا منهـا أصلـو مـا كشينـا
خامسي وساتي .. كم وعشرين .. فتنا المية واتعدينـا
وفي الآخر بقيتي سواقي وكل زول ساوي ليهو جنينا
زي سرطـان مليتـي ارضنـا فــي حيضـانّـا زاحمتيـنـا
المنقايـي تشـكـي وتبـكـي والليمـونـة يابـسـي حزيـنـا
وكـل اشجـار بلدنـا تعانـي جيتـي أكلتـي خيـرا وطينـا
ذكـرتيـنـي اسـرائـيـل يـومــا الـلــي فلسـطـيـن جـــات
يـوم دخـلوهـا كانـوا غلابـة رافعـيـن الـسـلام رايــات
بيت بيتين .. تلاتـة وخمسـة ..وحلال قايمة بالجنبات
لامـن بـاعـو كـل واطـاتـا وكــان راس مــالا دولارات
اخيـرا باعـوا نـاسـا الفيـهــا بيـعـة الفضّـلـن بـايـرات
واحتلـوهـا شــرّدو نـاسـا فـاتـو وطـشّــوا بالجيـهـات
نفـس القصـة سـويتيها لينـا آ شــدرة البـابـاي
لكـن اسمعينـي تمـام .. تعالـي علـيّ قـرّبي جـاي
أنا النخلـة البشكـّرو فـيهـا شكــرا غلـّب الغـنـاي
أنا البركـاوي والكـُرشـة انـا القـنديـل وود لقــاي
أنا الشربوت انا الحلومـر .. انا البقـنية والدكـاي
أنـا السـقـف اليـضـل النـاس شــتاهـا وصيــف
أنـا الحنقـوق .. أنـا البـرش البعجـبَ الضـيـف
أنا والجبنة منصاحبات ..بلانا منو اليتم الكيف
أنا الـواقـود أنـا اللشـميــق
أنا اليرجوني وكت الضيق
وانا الدايمــا بـفـكّ الريــق
الدايـر يعــرس إلاّ يرجـانـــي
والضاربـو الفلـس والجـوع غصبا عنـو يرجاني
والمديون وغالبو النوم .. يصنقر برضو يرجاني
انا الأغنيـت كل النـاس وانـا فـي نـفسـي غنيـاني
أنا مـوسم فـرح للنـاس
مـن دفـّيـقـة لا عنـد النجـاض واب راس
أنا العش الأليـف للقمري والبيقوقـي فوقـي دباس
انا التاريخ .. وان درتي النسب تلقيهو في العباس
انـا الفــوق الشـــدر بــي قـيمتــي شــلــت الكـاس
انا النخلـة .. انا العـز القديـم والســاس
انا المذكـورة فــي القـــرآن
وماب يجهـل مقـامي انسـان
انا المعروفـة لي كل الشمـال عنـوان
انا العجوة البيفطرو بيها في رمضان
انــا البـتـعـمـِّــر الجـــزلان
انا المرصوصة شوالات وياما انتمسحت حيشان
انـا سـدّادة العـوجـات وبـي يـتباختــو العـرسـان
عنـدك تـانـي أي كــــلام ؟؟
وانتي تساوي جمبي شنو !!
ومقامـك يــبقى ياتو مقام
ومـا عندك فـرق والله مـن المنقـة والشمـام
موسـم ينتهي وننساهو وكلو عدادو كم ايام
انـا المبروكـة موسمـي تـام وطـول العـــام
انـتـي تسـاوي جمبـي شـنـــو !!
يالمقطوعة مـا معروفـة اصلـك ويـن
يالمافيكي ضُل خيرك شحيح وضنين
يالمـرات تشيـلـي تـلاتـة والله اتنـيـن
الصيف ان غشاكي تحنني المسكيـن
والشتا فيهو تنصري وحشاكي يبيـن
انـتــي تـســاوي جمبـي شــنـو ..!!
ان جـات الهبوب نلقـاك تسـوي الووب
وان فـاض البحـر نلقاكـي قـلتي الروب
لا ليفـاً كساكـي لبستـي طـرحــة وتوب
عدمانة الصبر وانا صبري صبر ايوب
انتــي تـســاوي جمبـي شــنـو ..!!
يالممحوقة .. فوق الواطة بايني عروقه
يالبيـع الرخـيـص الديـمـة بـايـر سـوقـه
يومـو التنجضـي نلقاكـي عـاد مشقـوقـه
ويومو التعطشـي تنكمشـي زي طايوقـه
لامنـك بــرش .. لا فِلـقـي .. لا تكـروقـه
عدمـانـي النـفـايـل يالـعـويـري الـعـوقـه
دحيـن آ شــدرة البـابـاي دار اخـتـم كلامـي معــاك
مـع انـو الزعـل مالينـي وانـا ممغوسـة مـن تـالاك
إلا انا برضـو اصلي اصـيل وما برضالك أي هـلاك
لـو ارض الشمـال عاجباكـي وقـرّرت السكـن فيها
لازم بـيــنــا يـبــقــى ســـــلام .. قـوانـيـنــك تـعـرفـيـهـا
تحتـرمـي الـشـدر مــن جــم .. حـــدودك مـــا تفوتـيـهـا
مــا تنـشـري فــوق واطاتـنـا فــي كــل جـيـهـة تملـيـهـا
والـمـويــة الـتــزيــد مــنـــك لـــــي غــيـــرك تقـلـبـيـهـا
مـا تـغِـري المزارعـيـن يـومـي .. حركـاتـك دي خليـهـا
نــار الفتـنـي هـامـدي ونايـمـي اوعــك انـتـي توقديـهـا
لا هـنـي نـحـن راضـيـن بـيـك .. شتـولـك مــا تزيـديـهـا
ويـومــو اليـنـجـض الـشـمـام ثـمــارك مـــا تعرضـيـهـا
وتـــدى النـخـلـة يـومــي تـمــام وبـــي أدبـــك تحيـيـهـا
لــو رضيـانـة أهــلا بـيـك ..ولــو مــا راضـــي فوتـيـهـا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق